انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > مشروع ترابط المؤسسي > معيار المالية



الصفحة الاولى

اهداف مشروع التطوير

ثقافة التميز

هيكل التحول المؤسسي

منهجية برنامج التطوير

دورة برنامج التطوير

فريق التطوير المؤسسي

معايير التطوير الخمسة

معيار القيادة

معيار الافراد

معيار المعرفة

معيار العمليات

معيار المالية

المقابلات والمناقشات




هذا الموقع احد مواقع جامعة بابل وكل محتوياته ذات حقوق لجامعة بابل وبتصريح من قبل ادارة مشروع ترابط المؤسسي بالتعاون مع USAID

usaid in university of babylon tarabot project

برنامج التطوير المؤسسي للاصلاح الاداري - معايير التقييم - معيار المالية

تعتبر الإدارة المالية السليمة أمر حاسم لأي مؤسسة تسعى إلى تحقيق أي هدف، وتزداد أهميتها بالنسبة إلى القطاع العام، فالمؤسسات الحكومية لديها التزام بإنفاق مواردها المالية بحكمة ومساءلة بوضوح ونزاهة حول تلك النفقات ليس فقط لأن مصدر تلك الموارد يأتي بالغالب من أموال دافعي الضرائب، بل كونها أيضا تنفق بالنيابة عن المواطنين الذين يستحقون الحصول على أفضل النتائج الممكنة.

إن سوء الإدارة المالية المتمثل في (إهدار الموارد المالية من خلال إعداد موازنات وإجراءات محاسبية تفتقر للكفاءة) والفساد المتمثل في (السرقة المتعمدة أو سوء تخصيص الموارد المالية) يشكلان خرقا أو ثغرة حقيقية تمس ثقة المواطنين، وتضر بشكل كبير في سمعة المؤسسة، كما يمكنهما أن يضعفا من قدرة المؤسسة على تحقيق النتائج المرجوة تحقيقها بالإضافة إلى الإضرار بوضع المؤسسة المالي والحد من قدرتها على تحقيق أهدافها، فإن الإدارة المالية الضعيفة في المؤسسة يمكن أن تقلل من ثقة المستفيدين بالحكومة بصفة عامة والتي لديها (أي الحكومة) مضامين سياسية واجتماعية واقتصادية متنوعة.يفحص هذا المعيار الإدارة المالية للمؤسسة وعملية إعداد الموازنة، كما يُقيِّم مدى فاعلية المؤسسة في تنفيذ تطوير موازنتها وتخصيص الأموال لتحقيق أهداف خطتها الإستراتيجية. وتصميم وتنفيذ النظم المحاسبية التي تضمن المساءلة المالية، وتمنع الفساد الإداري، وتمكن المؤسسة من الإفادة المثلى من مواردها المتاحة وتحليل أدائها المالي وتطبيق الدروس المستفادة في تحديث وتحسين عملية إعداد الموازنة والأطر المالية. هدفنا هو التقييم الموضوعي لمعيار المالية من أجل تحقيق التميز، وفقا للعوامل الموضحة في الشكل أدناه:



فوائد معيار المالية
تقييم المؤسسة لإجراءات إعداد الموازنة وتخصيص الأموال لتحقيق الأهداف وتصميم وتنفيذ الأنظمة المحاسبية التي تضمن المسألة المالية وتمكن المنظمة من الاستفادة من مخصصاتها

معيـار المالية ، المعيار الفرعي رقم 1 : التخطيط

  • توفير معلومات كافية حول الاحتياجات المالية بأساليب صحيحة و قيام بما يسمى تحليل الكلفة / العائد لمشاريعها وبرامجها .
  • المشاركة والمرونة في وضع الموازنة ، و المراقبة المستمرة لتخصيص الاموال و بحيث ان تصبح الموازنة أداة اساسية للتوجيه والتخطيط .

معيـار المالية ، المعيار الفرعي رقم 2 : التنفيذ

  • تصميم نظم محاسبية فاعلة وفقاًً لمعايير دولية للحد من مظاهر سوء الادارة وللمحافظة على المال العام
  • نظام واضح ومحدد لتوثيق عمليات الشراء واستخدام السجلات.
  • الإحتفاظ بمخزون كاف من اللوازم الضرورية لتنفيد اعمال المؤسسة و واستخدام الاموال بحكمة

معيـار المالية ، المعيار الفرعي رقم 3 : التقييم المالي

  • انظمة رقابية وتدقيقية لتقييم الاداء المؤسسي تستخدم مؤشرات لمقارنة النتائج الفعلية مع النتائج المتوقعة
  • العمل بتطبيق الدروس من موازنات السنوات السابقة والأستفادة منها في مواجهة التحديات المالية الحالية والمستقبلية