انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > مشروع ترابط المؤسسي > معيار المعرفة



الصفحة الاولى

اهداف مشروع التطوير

ثقافة التميز

هيكل التحول المؤسسي

منهجية برنامج التطوير

دورة برنامج التطوير

فريق التطوير المؤسسي

معايير التطوير الخمسة

معيار القيادة

معيار الافراد

معيار المعرفة

معيار العمليات

معيار المالية

المقابلات والمناقشات




هذا الموقع احد مواقع جامعة بابل وكل محتوياته ذات حقوق لجامعة بابل وبتصريح من قبل ادارة مشروع ترابط المؤسسي بالتعاون مع USAID

usaid in university of babylon tarabot project

برنامج التطوير المؤسسي للاصلاح الاداري - معيار المعرفة

المعرفة مهمة للأعمال الوظيفية في أي مؤسسة، تعتبر المعلومات المخرج الرئيسي والمدخل الوظيفي الأساسي في نفس الوقت لمعظم مؤسسات القطاع العام . يفحص هذا المعيار نظم إدارة المعرفة في المؤسسة واستراتيجياتها، كما يُقيِّم مدى ما توصلت إليه المؤسسة من حيث فهم متطلبات إدارة المعرفة واستخدام استراتيجيه سليمة لإدارة وتحسين مصادر المعرفة واستخدام مصادر المعرفة لديها بطريقة فاعلة لتحقيق أهدافها ونشر معلومات حديثة ووثيقة الصلة على الموظفين وذوي المصالح وغيرهم من المؤسسات الحكومية لبناء جسور من الثقة والتعاون. سواء تم استخدامها داخلياً أو نشرها في الخارج، تعتبر المعرفة من الموجودات التي يصعب جمعها وإدارتها بفاعلية، فعند البدء في إيجادها أو اكتسابها، توجد غالبية المعارف في قالب يصعب التشارك فيه أو استنساخه - مثل "المعرفة الضمنية" الموجودة فقط في عقل الموظف- وحتى تكون المعرفة مفيدة للمؤسسة وللمستفيدين، يتوجب الإحاطة بها وتقاسمها وجعلها سهلة المنال للآخرين. إن تطوير وتطبيق نظام فاعل للإدارة المعرفية يُمِكِّن المؤسسة من الحصول على المعلومات والتجارب التي يمتلكها موظفيها والناتجة عن أنشطتها ومن ثم تحويل تلك المعلومات إلى معرفة متاحة للجميع، وبالتالي تحسين قدرة المؤسسة على العمل بكفاءة وبفاعلية أكبر وتقديم خدمات أفضل للمستفيدين.هدفنا هو التقييم الموضوعي لمعيار المعرفة من أجل تحقيق التميز، وفقا للعوامل الموضحة في الشكل أدناه:



مفاهيم ومصطلحات وتعاريف اساسية
  • البيانات هي مجموعة قيم ومقاييس بدون سياق تعبر عن حقائق منظمة.
  • المعلومات هي عبارة عن بيانات أو اشارات مرجعية ذات سياق محدد له معنى او قيمة للمؤسسة او الفرد.
  • المعرفة هي عبارة عن مجموعة من المعلومات والخبرات الموجودة داخل المؤسسة والتي يمكن الاستفادة منها في تحقيق أهداف المؤسسة.
  • المعرفة الصريحة هي المعرفة الواضحة والمعلنة بحيث تكون ملموسة ومسجلة ومن السهل إستخدامها ونشرها وتبادلها.
  • المعرفة الضمنية هي المعرفة المتواجدة في عقول الافراد والتي تتضمن الامور الثقافية والخبرات وكيفية تنفيذ الاعمال المختلفة.
  • إدارة المعرفة هي مجموعة من العمليات التي تساهم في تحقيق أهداف المؤسسة لتحسين الوصول الى المعرفة والاستفادة منها ونشرها وتنمية المحتوى الفكري للمؤسسة.


فوائد معيـار المعرفـة
  • إستيعاب المفهوم العام لإدارة المعرفـــة.
  • إستراتيجية الادارة في التعامل مع الموارد المتوفرة داخل المؤسسة وخارجها.
  • الفعالية في تحقيق النتائج من خلال إستخدام المعرفة.
  • بناء الثقة والتعاون مع المؤسسات الاخرى عن طريق نشر معلومات حديثة وموثقة.

معيـار المعرفة ، المعيار الفرعي رقم 1 : العمليات المعرفة
  • التعرف على اّلية الإستخدام الأمثل لإدارة المعرفة ويشمل الموظفون يفهمون معنى إدارة المعرفة و قادرون على استخدام نظامها بينما الإدارة العليا تخصص الموارد والمصادر الضرورية لإنجاح إدارة المعرفة وتسهل الحصول على المعلومات لإتخاذ القرارات الصائبة وتحفّز الموظفين على نشر خبراتهم.
  • ستراتيجية واضحة لإدارة المعرفة وقاعدة مناسبة للبيانات تشمل تحديد كل الموجودات المعرفية والمتطلبات والاولويات وخطط لعمل و المخاطر وكيفية مواجهتها والتصدي لها والحفاظ على قاعدة معرفة للموجودات المعرفية سهلة الاستعمال و يتم تحديثها بأستمرار.

معيـار المعرفة ، المعيار الفرعي رقم 2 : الأثر المعرفي
  • تشجيع التبادل المستمر للمعرفة وإتاحة الوقت والمجال اللازمين للموظفين لتبادل المعلومات والأفكار، وبذلك تتحسّن الفاعلية وتنخفض التكاليف.
  • قيام المؤسسة بمراجعة منتظمة لمتطلباتها وموجوداتها المعرفية، لتعظيم فاعلية نظام إدارة المعرفة لدى المؤسسة، والتركيز على التعلم والابتكار، وتحديد ورصد التقدم الحاصل على طريق تحقيق أهداف معرفية ملموسة.

معيـار المعرفة ، المعيار الفرعي رقم 3 : الإتصالات
  • ان تكون مرنة ومتناسقة وتوضح المسؤوليات ووسائل الاتصال بشكل زمني مناسب ، وذلك عن طريق نشر معلومات والحصول على التغذية الراجعة على مستوى المؤسسة . وأيضا من خلال بيان ما تفعله الدوائر الأخرى والإنجازات والتحديات.
  • بناء الثقة وأعطاء صورة إيجابية عن المؤسسة والمساعدة في الوصول إلى الاخرين والحصول على الاقتراحات والتغذية الراجعة.يجب أن تكون خطة الاتصال مرنة ومتناسقة وتوضح المسؤوليات و وسائل الإتصال وتختبرها وتضمن فعاليتها بالتنسيق مع الشركاء .