انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > مشروع ترابط المؤسسي > معيار العمليات



الصفحة الاولى

اهداف مشروع التطوير

ثقافة التميز

هيكل التحول المؤسسي

منهجية برنامج التطوير

دورة برنامج التطوير

فريق التطوير المؤسسي

معايير التطوير الخمسة

معيار القيادة

معيار الافراد

معيار المعرفة

معيار العمليات

معيار المالية

المقابلات والمناقشات




هذا الموقع احد مواقع جامعة بابل وكل محتوياته ذات حقوق لجامعة بابل وبتصريح من قبل ادارة مشروع ترابط المؤسسي بالتعاون مع USAID

usaid in university of babylon tarabot project

برنامج التطوير المؤسسي للاصلاح الاداري - معيار العمليات

تعتمد المصداقية المؤسسية بشكل كبير على تقديم منتجات وخدمات عالية الجودة وموثوقة في الوقت المناسب، فالسياسات واللوائح والخدمات التي تقدمها الحكومة تعني القليل بالنسبة للمستفيدين حتى يتم تنفيذها وفرضها بشكل مناسب وتوضيح فوائدها.إن الكثير من العوامل المؤسسية تؤثر على النجاح في هذا المجال، يجب ان تكون هذه العمليات مصممة ومنفذة بحيث تهدف الى خفض كل من الكلفة والمجهود والتأخير والمخاطرة للحد الأدنى مع تحقيق الحد الأقصى من الإنتاجية والفاعلية والجودة.المؤسسة التي توجد بها العمليات المتميّزة تنتهج أسلوباً إيجابياً وفاعلاً لتصميم العمليات وتركز على منع المشاكل قبل حدوثها والمراجعة المتواصلة للنتائج لإيجاد طرق لتنظيم الإجراءات وتقليل الروتين، وهي تحافظ على قنوات اتصال ذات اتجاهين مفتوحة مع الزبائن لتطوير فهم دقيق ومتنامي لاحتياجاتهم وتوقعاتهم.يفحص هذا المعيار إجراءات تطوير وتنفيذ العمليات التي تستخدمها المؤسسة لتقديم منتجات وخدمات أساسية، كما يُقيِّم فاعلية الإجراءات التي تتبعها المؤسسة في مجالات إدارة عملياتها لتتمكن من تحقيق أهدافها المؤسسية و تحديد احتياجات متلقي الخدمة وتوقعاتهم، وتصميم العمليات الضرورية لتلبيتها أو تجاوزها وجمع ملاحظات متلقي الخدمة (التغذية الراجعة) وتضمينها في عملية تصميم العمليات لتسهم في زيادة مستويات رضا متلقي الخدمة. وإدارة العلاقات مع الموردين ومقدمي الخدمات لضمان تقديم المنتجات والخدمات التي تحتاجها المؤسسة بطريقة كفؤة.هدفنا هو التقييم الموضوعي لمعيار العمليات من أجل تحقيق التميز، وفقا للعوامل الموضحة في الشكل أدناه:



لكي يتم فهم مجرى العمليات لابد من الاشارة الى ان النظام هو مجموعة من العمليات المترابطة والمتفاعلة لها توجه واضح ورؤية وهدف محدد تعمل لتحقيقه.بينما العمليـــة هي كافة الانشطة والاجراءات المترابطة والمكملة الواحدة للأخرى لتحقيق غاية او خدمة معينة.

فوائد معيار العمليات

  • تحديد متطلبات المستفيدين أو متلقي الخدمة .
  • إدارة العمليات الإنتاجية أو الخدمية داخل المؤسسة لتتمكن من تحقيق اهدافها.
  • كسب رضا المستفيدين والأخذ بأراهم أو ملاحظاتهم (التغذية الراجعة) .
  • ادارة العلاقات مع الموردين ومقدمي الخدمة لضمان تقديم منتجات او خدمات تحتاجها المؤسسة بطريقة كفؤة .
  • القدرة على التحسين المستمر

معيـار العمليات ، المعيار الفرعي رقم 1 : إدارة العلاقات مع المتعاملين

  • أن تسعى المؤسسة لتقديم خدمات ممتازة للمتعاملين معها، وأن تعي تماماً متطلبات متلقي الخدمة وتوقعاتهم واختياراتهم المفضلة.
  • فتح قنوات اتصال مع المتعاملين يضمن سماع وفهم ملاحظاتهم وهمومهم وبالتالي يساعد المؤسسة على تحسين مستوى الخدمات .
  • بناء علاقات جيدة مع مجهزي البضائع والخدمات لتقديم عمليات فاعلة وكفوءة، وإبقاء قنوات إتصال مفتوحة معهم يساهم في استلام المنتجات والخدمات التي تحتاجها في الوقت المطلوب.
  • البحث المستمر للتعرف على الطرق التي تمكن المؤسسة من تحقيق مستويات أعلى لخدمة المتعاملين وتحسين الفاعلية والكفاءة

معيـار العمليات ، المعيار الفرعي رقم 2 : إدارة العمليات و تبسيطها

  • تعزز المؤسسة قدرتها على تقديم المنتجات والخدمات بطريقة كفوءة وضمن الوقت المحدد، من خلال تصميم عملياتها بشكل منطقي وإختبارها ومراقبة تنفيذها بشكل مستمر لضمان التداخل السلس للعمليات المترابطة دون تأخير بين الدوائر المختلفة وعلى مستوى المؤسسة ككل.
  • تبسيط الإجراءات يختصر الوقت والجهد والتكاليف اللازمة لتقديم المنتجات والخدمات من خلال حذف خطوات أو دمجها مع غيرها والقضاء على الروتين.
  • تساهم عملية التبسيط الكفوءة في المحافظة على رضا المتعاملين، عن طريق تسهيل تقديم الخدمات وتلبية إحتياجات المتعاملين من جهة ومساعدة المؤسسة في تحقيق النتائج المرجوة من جهة أخرى .