انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > مشروع ترابط المؤسسي > المقابلات والمناقشات



الصفحة الاولى

اهداف مشروع التطوير

ثقافة التميز

هيكل التحول المؤسسي

منهجية برنامج التطوير

دورة برنامج التطوير

فريق التطوير المؤسسي

معايير التطوير الخمسة

معيار القيادة

معيار الافراد

معيار المعرفة

معيار العمليات

معيار المالية

المقابلات والمناقشات




هذا الموقع احد مواقع جامعة بابل وكل محتوياته ذات حقوق لجامعة بابل وبتصريح من قبل ادارة مشروع ترابط المؤسسي بالتعاون مع USAID

usaid in university of babylon tarabot project

برنامج التطوير المؤسسي للاصلاح الاداري - المقابلات

يمكن تعريف المقابلة على أنها المعلومات الشفوية التي يقدمها الشخص الذي تتم مقابلته من خلال لقاء يتم بين وبين المقابل والذي يقوم بطرح مجموعة من الأسئلة مكتوبة على إستمارة خاصة على الشخص الذي يتم مقابلته وتسجيل الإجابات على الاستمارات المخصصة لذلك.

مزايا المقابلة

  • ارتفاع نسبة الجدية مقارنة بالاستبيان .
  • تتميز المقابلة بالمرونة .
  • المقابلة من أنسب أساليب جمع البيانات او المعلومات .
  • يمكن أن تساعدنا المقابلة في التأكد من إجابة الأسئلة من قبل الفئة المستهدفة .
  • تعتبر المقابلة وسيلة مناسبة في جمع بعض العوامل الشخصية أو الإنفعالات الخاصة والتأكد من مدى جدية الشخص الذي تمت مقابلته ومدى صدق إجابته .
  • يستطيع المقابل تسجيل مكان و زمان المقابلة على وجه الدقة .
  • المقابلة هي الأسلوب الأنسب مع الاشخاص الغير راغبين في الإدلاء بآرائهم كتابة حيث يخشى هؤلاء أن تسجل آراؤهم بخط يدهم ويفضلون التعبير عن آرائهم شفويا .


صفات المقابلة

  • الموضوعية : يجب أن يتصف المقابل بالصدق والأمانة .
  • إهتمام المقابل بموضوع المقابلة وتشوقه إلى التعرف على الحقائق والمعلومات المتعلقة بالموضوع .
  • الصبر والجدية من صفات المقابل الناجح .
  • احترام وتقدير الأشخاص المراد مقابلتهم .
  • القدرة على التكيف والتعامل مع الظروف والأشخاص ، وهذه الخاصية يمكن اكتسابها من خلال التدريب .
  • هدوء الأعصاب والشخصية الجذابة تساعد المقابل على تحقيق الغاية .
  • الذكاء والثقافة بالمستوى الذي يساعده على فهم طبيعة الناس .


أنواع المقابلات
هناك نوعان من المقابلات وهي :-

  • المقابلات الشخصية ( مباشرة )
  • تسليم إستمارة المقابلة ( غير مباشرة )

    • تقديم الدعم والشرح الوافي والواضح لأي سؤال في حالة طلب من قبل الاشخاص اللذين تمت مقابلتهم .
    • تحديد موعد البدء والإنتهاء من عملية تسليم وإستلام إستمارات التقييم


نصائح وإرشادات لنجاح المقابلة

  • التدريب الجيد للأشخاص المكلفين بإجراء المقابلة
  • التخطيط والتنسيق المسبق للمقابلة .
  • تحديد وقت ومكان إجراء المقابلة ، حيث يفضل أن يتم في الزمان والمكان المناسبين ضمانا للهدوء وتجنباً للمقاطعة .
  • مظهر المقابل وملبسه يجب أن يتناسب مع مستوى الأناقة .
  • يجب على المقابل أن يخلق جو من عدم الرسميات أو الرهبة على جو المقابلة، حيث يفضل في معظم الأحوال البدء بأسئلة عامة مشوقة قد لا يكون لها علاقة مباشرة بالموضوع على ألا يستغرق ذلك وقتا كثيرا .
  • على المقابل أن يعرف الشخص منذ البداية بأهداف المقابلة وغايتها ويجب على المقيم أن يحسن الاستماع إلى محدثه ويفسح له المجال للتعبير عن رأيه بحرية وذلك في إطار وموضوع المقابلة .
  • يجب أن يستخدم المقيم الوسيلة المناسبة لتسجيل المعلومات .


نصائح وارشادات لاجراء مقابلات عمل


<